رئيس الجامعة

565443

الأستاذ الدكتور محمد علي إبراهيم صالح العامري

يُعَدُّ الأستاذ الدكتور محمد العامري الذي ولد في مدينة بغداد سنة 1957 رائداً في مجال إدارة الأعمال – الأدارة المالية وإدارة المصارف ويشغل حالياً منصب رئيس جامعة البيان. الدكتور العامري أول رئيس لجامعة البيان عُيّنَ بهذا المنصب لما يتصف به من مؤهلات وخبرات في المجال الأكاديمي والإداري والمالي.

بعد أن تخرج الأستاذ الدكتور محمد العامري من الجامعة المستنصرية في العام 1980 حيث حصل على شهادة البكالوريوس في المحاسبة وإدارة أعمال، التحق ببرنامج الدراسات العليا في جامعة بغداد، ليحصل على شهادة الماجستير في مجال إدارة الأعمال في العام 1984 (Master’s Degree in Business Administration (MBA)، ليلحقها بشهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال (Ph.D. Business Administration, Financial Management) في العام 1990 جامعة بغداد، وحصل على لقب أستاذ في إدارة الأعمال – الإدارة المالية وإدارة المصارف حينما كان يعمل عضو هيئة تدريس في كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة بغداد في العام 2000.

شغل منصب أستاذ الدراسات العليا تخصص إدارة الأعمال – الإدارة المالية بكلية الإدارة والأقتصاد في جامعة بغداد حتى العام 2006، بعدها انتقل الأستاذ الدكتور محمد العامري إلى المملكة الأردنية الهاشمية في العام 2007، ليعمل في جامعة آل البيت حتى العام 2009، ومن ثم لينتقل إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية 2010-2012، ثم أصبح أستاذ الدراسات العليا في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد 2012.

أشرف الأستاذ الدكتور محمد العامري خلال مسيرته العلمية والعملية على (16) أطروحة دكتوراه في إدارة الأعمال وعلى (30) رسالة ماجستير، وعلى أكثر من (30) بحث دبلوم عالٍ في إدارة المصارف والتأمين والضرائب، ومن ضمن المواد التي درسها في الدراسات العليا تخصص دكتوراه إدارة الأعمال، والإدارة العامة، والمحاسبة، هي: مادة الإدارة المالية، وإدارة المصارف والمحاسبة الإدارية، وإدارة الاستثمارات، وإدارة الموارد البشرية، والمشتقات المالية، والهندسة المالية، والإدارة الاستراتيجية، ونظرية المنظمة، وقضايا إدارية معاصرة، فضلاً عن مواد التخصص لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال والمحاسبة وإدارة المصارف،  وعمل كأستاذ زائر في جامعة الزرقاء في المملكة الأردنية الهاشمية، وأستاذ زائر في جامعة الأحقاف في دولة اليمن.

للأستاذ العامري ستة كتب وأكثر من 50 بحثاً علمياً منشوراً أهمها:

– الإدارة المالية، جامعة بغداد، 2001.

– الإدارة المالية، الطبعة الأولى، دار المناهج، عمان، الأردن، 2007.

– الإدارة المالية المتقدمة، الطبعة الأولى، دار إثراء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2010.

– إدارة محافظ الاستثمار، دار إثراء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2013.

– الإدارة المالية الحديثة، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2013.

– الإدارة المالية الدولية، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2013.