كلية الصيدلة

يرمز إلى كلية الصيدلة في جامعة البيان بالرمز (040) ومدة الدراسة فيها خمس سنوات . تعد كلية الصيدلة من كليات المجموعة الطبية المهمة، وقد أولت دول العالم -ومنها العراق- الاهتمام البالغ في تخريج ملاكات متخصصة في مجال الصيدلة المختلفة من خلال التواصل مع العلوم الأساسية في هذا المجال. يعتمد الطب الحديث الآن على أسس علمية في تشخيص ومعالجة الأمراض المختلفة ومنها اختيار الدواء الملائم وبأقل تأثيرات جانبية.

يبقى علم الصيدلة من المجالات المعرفية الأساسية والمهمة في العالم، وهناك حاجة عالمية متزايدة إلى الملاكات الصيدلية، ولغرض تنشئة ملاكات صيدلانية مؤهلة بالمعرفة الصيدلانية ومدربة على التقنيات والمختبرات الحديثة ، أرتأت جامعة البيان استحداث كلية الصيدلة تماشياً مع هذه الحاجة الملحة في العالم عموماً. وقد هيأت لذلك جميع المستلزمات اللازمة من ملاك تدريسي متكامل وقاعات دراسية ذات تقنية عالية في مجال التدريس ومختبرات مجهزة بالمستلزمات المختبرية الضرورية والأثاث المختبري.

يقبل في هذه الكلية خريجو الدراسة الإعدادية (الفرع العلمي) ذوو المعدلات المتميزة ومن الأوائل، مدة الدراسة في كلية الصيدلة خمس سنوات يمنح الخريج بعدها شهادة البكاليوريوس في الصيدلة، وتكون الامتحانات في كلية الصيدلة على وفق النظام الفصلي وتوزع الدرجات كالاتي:

توزيع الدرجات دروس نظرية دروس عملية + نظري
درجة الامتحان نصف الفصلي 30% 25% نظري
25% عملي
درجة الامتحان النهائي 70% 50%
مجموع 100% 100%

تتضمن مقررات كلية الصيدلة (وهي على شكل كورسات وليس سنة دراسية) مقررات أساسية ومقررات تخصصية منها: الكيمياء التحليلية، والكيمياء العضوية، والتشريح، والأنسجة، وبايولوجيا الإنسان، والأحياء المجهرية الطبية، والكيمياء السريرية، والعقاقير، والفيزياء الطبية، والفسلجة، والكيمياء الصيدلانية، والكيمياء الحيوية، والصيدلة التكنولوجية، والأدوية، والسموم وتدريب المستشفيات، وصيدلة صناعية، وغيرها.

الرؤية:

رؤية كلية الصيدلة هي أستحداث دراسات عليا (الماجستير أولاً) في التخصصات الصيدلانية المختلفة، ودعم شهادة البورد في الصيدلة وهي إحدى تخصصات كلية الصيدلة، واستضافة علماء الاختصاص في علم الصيدلة من خلال إعطاء محاضرات، وعمل الورش الفنية لتدريب الملاكات الصيدلانية، وإنشاء مختبرات أساسية وصيدلانية وطبية حديثة وبأجهزة ذات تقنية عالية في هذا المجال، وإصدار مجلة علمية تخصصية ومحكمة خاصة بالكلية وعلومها، وإقامة المؤتمرات العلمية السنوية لتطوير الكلية علمياً.

الرسالة:

تسعى الكلية إلى اختيار أفضل الطرق العلمية الحديثة وذات الاختصاص العالي في إيصال المعلومة المتميزة ومواكبة التطورات العلمية الحديثة إلى الطلبة من خلال ملاك تدريسي متميز من التدريسيين والفنيين، وكذلك إكساب الطلبة الخبرات العلمية الحديثة من خلال التدريب العملي في المستشفيات.

الأهداف:

– إعداد ملاكات صيدلانية متخصصة لخدمة المرضى في المستشفيات والمراكز الصحية.

– الإسهام في صحة المجتمع من خلال تطوير عملية تحضير الدواء الملائم واستعماله.

– يساهم خريج كلية الصيدلة الذي يحمل بكالوريوس في الصيدلة في إعداد البرامج والخطط اللازمة وتطبيقها صحياً بالاستفادة من خبرات المتخصصين.

– توفير الأجهزة وتدريب الملاكات الضرورية في الكشف عن الدواء قبل استعماله.

– تشجيع الأبحاث الطبية والصحية في مجال الصيدلة وتصنيع الدواء.

– سد الحاجات والرغبات الملحة لهذا الاختصاص ولاسيما في بلدنا العزيز الذي ينمو صحياً وفكرياً واجتماعياً.

– دعم المستشفيات والمراكز الصحية بملاكات صيدلانية متخصصة وذات خبرة متميزة، وينسحب ذلك على المستشفيات الأهلية أيضاً.

– إصدار مجلة علمية تخصصية ومحكمة وخاصة بالكلية وعلومها.

– إنشاء موقع إلكتروني خاص بالكلية.

 إقامة المؤتمرات العلمية السنوية لتطوير الكلية علمياً.

إن جامعة البيان بحاجة ماسة إلى كلية الصيدلة لكي تتكامل أهدافها أولاً وتكون مفتاحاً للتخصصات الطبية الأخرى مستقبلاً، إذ توجد رغبة كبيرة جداً إلى هذا التخصص من قبل خريجي الدراسة الإعدادية حيث لا تكفي الكليات الحكومية والأهلية الحالية لسد رغبات الطلبة، فضلاً عن حاجة البلد المتزايدة لذلك، وقد تم توفير عددٍ كافٍ من الملاك الأكاديمي المتخصص في مجال العلوم الصيدلانية والعلوم الساندة لاستحداث هذه الكلية.

 إن رفع المستوى العلمي للطلبة والتدريسيين من خلال تشجيع البحوث العلمية وترصين الأساس العلمي للكلية من خلال ما تقوم به الكلية من نشاطات علمية متخصصة والعمل على رفع المستوى الثقافي والعلمي للمجتمع من طريق إقامة دورات وندوات عامة وأستخدام وسائل الأعلام المختلفة وبجهود ملاك الكلية، وقد وفرت الكلية المستلزمات المادية من بناية متميزة، وقاعات للدروس النظرية، ومختبرات متخصصة، والأثاث والتجهيزات والأجهزة، والمعدات، فضلاً عن الدعم المادي من الجهة المساهمة والمؤسسة للجامعة.

وصف الخريج:

خريج جامعي أنهى دراسته الأكاديمية في علوم الصيدلة وحصل على شهادة البكالوريوس في الصيدلة، وأمتلك الخبرة الكافية التي تمكنه من العمل في المراكز والمستشفيات الطبية الحكومية والأهلية، وسيقوم الخريج بالأعمال الصيدلانية في اختيار الدواء الملائم بالتعاون مع الطبيب، وكذلك تحضير الدواء الملائم في حالة تطلب منه ذلك، ويقوم بفتح الدورات المناسبة للملاكات الصحية التي تعمل في مجال الصيدلة من خلال تطوير معلوماته، وسيتمكن الخريج من الاتصال بأحدث العلوم المحتلفة لاختيار الدواء الملائم للأمراض الدارجة والمستعصية.