كلية الصيدلة

أساتذة كلية الصيدلة وطلبتها يزورون مستشفى حماية الأطفال التعليمي

زار مجموعة من أساتذة كلية الصيدلة وطلبتها في جامعة البيان مستشفى حماية الأطفال التعليمي في دائرة مدينة الطب يوم الخميس الموافق 26 نيسان 2018. هذه الزيارة تأتي كمبادرة طلابية لدعم المشفى وسد جزء من احتياجته من مراوح سقفية ولاسيما أننا مقبلون على فصل الصيف، وقد عبر الدكتور الاستشاري ياسر إبراهيم عبد الرضا مدير مستشفى حماية الأطفال التعليمي عن امتنانه وتقديره لهذة المبادرة التي تنم عن وعي صيادلة المستقبل في جامعة البيان، وحرصهم على الارتقاء بالواقع الصحي.

جامعة البيان

صرح علمي برؤية حديثة



رئاسة الجامعة تُكرم المدرس المساعد مصطفى رعد لحصوله على براءة اختراع بالصيدلة

كرمت رئاسة جامعة البيان التدريسي بكلية الصيدلة المدرس المساعد مصطفى رعد عبد الباقي لحصوله على براءة اختراع مناصفة مع الجامعة كجهة داعمة لبحثه الموسوم بـ (تحضير جزيئات نانوية لكبريتيد البزموثBi2 S3 واستخدامها كنواقل نانوية لدواء الكلارثرومايسين والمترونيدازول لتحسين فعاليتهم البيولوجية وصفاتهم الصيدلانية)، وأقامت كلية الصيدلة بجامعة البيان حفلاً للتدريسي المُكرّم احتفاءً بهذا الإنجاز يوم الثلاثاء الموافق 17 نيسان 2018.

جامعة البيان 

صرح علمي برؤية حديثة​



تدريسي بجامعة البيان يتحصل على براءة اختراع في الصيدلة

منح جهاز التقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط براءة اختراع للتدريسي بكلية الصيدلة في جامعة البيان المدرس المساعد مصطفى رعد عبد الباقي مناصفة مع جامعة البيان عن اختراع يحمل عنوان: (تحضير جزيئات نانونية لكبريتيد البزموث واستخدامها كنواقل نانونية لدواء الكلارثرومايسين والمترونيدازول لتحسين فعاليتهم البيولوجية وصفاتهم الصيدلانية)، وقد منحت هذه البراءة استناداً لأحكام المادة ٢١ من قانون براءة الاختراع والنماذج الصناعية رقم (٦٥) لسنة ١٩٧٠ المعدل. هذا وتبارك جامعة البيان وجميع منتسبيها للمخترع هذا الإنجاز متمنين له دوام الموفقية.

#جامعة_البيان

#صرح_علمي_برؤية_حديثة


المحاضرة العلمية لرئيس جامعة بغداد في كلية الصيدلة بجامعة البيان

أقامت كلية الصيدلة في جامعة البيان محاضرة علمية بعنوان: (دور الهيئة الوطنية لانتقاد الأدوية النباتية والمكملات الغذائية)، ألقاها الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول رئيس جامعة بغداد، ورئيس الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية النباتية والمكملات الغذائية، وتضمنت المحاضرة عدة محاور، منها: مهام الهئية الوطنية لانتقاء الأدوية والمكملات الغذائية، والأسس التي تعتمد عليها الهيئة في إقرار الأدوية النباتية والمكملات الغذائية. وقد هدفت المحاضرة إلى نشر الوعي الصحي حول كيفية استخدام الأدوية النباتية والمكملات الغذائية؛ لضمان فعاليتها ولحفظ الأمن الدوائي للمواطن.

وقد ذكر السيد المحاضر جملة من الموضوعات نختزلها بالآتي:

1. إن موضوع الأدوية النباتية والمكملات الغذائية يمسُّ حياة الكثيرين؛ لانشارها في السوق الدوائية العراقية.

2. تشكلت الهيئة في تسعينيات القرن الماضي؛ في محاولة لاستخدام الأدوية العشبية بدلاً من الأدوية الكيمياوية؛ لشحتها إبّان الحصار الاقتصادي المفروض على العراق آنذاك.

3. تنظر الدول المتقدمة إلى استخدام الأدوية النباتية بنحوٍ واسعٍ، كونها لا تؤثر على اقتصاد تلك البلدان، فضلاً عن التقليل من استخدام الأدوية الكيمياوية، ولكن في العراق ما يزال الموضوع في حالة تذبذب غير مستقرة لما يعانية البلد من فوضى في السوق الدوائية.

4. هنالك إمكانات محدودة في العراق لاستخدام الأدوية النباتية (عشبة كاملة) عن طريق قسم طب الأعشاب – دائرة الأمور الفنية في وزارة الصحة بغض النظر عن تحديد تراكيز المواد الفعالة في تلك النباتات، ويشرف على تعاطيها العشابون المجازون من وزارة الصحة.

5. أما مهام الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية النباتية والمكملات الغذائية فتتمثل بما يأتي:

أ‌. تعمل كلجنة استشارية في وزارة الصحة تأخذ على عاتقها دراسة الأدوية النباتية والمكملات الغذائية بنحوٍ علميّ؛ ومن ثمَّ الخروج بتوصيات حول إقرار الأدوية من عدمه لتلك التي لم تثبت جدواها و فعاليتها.

ب‌. تحديد سياسة دوائية علمية خاصة بالأدوية النباتية والمكملات الغذائية؛ تهدف إلى إقرار الأدوية والمستحضارت الصيدلانية المفيدة والمأمونة الاستخدام والمتداولة في العراق.

ت‌. مناقشة الاحتياج اليومي للفيتامينات والمعادن، وتحديدها حسب المصادر العلمية المعتمدة.

ث‌. إلغاء إقرار المستحضر إذا ثبت علمياً أنه غير مجدٍ، أو له تأثيرات جانبية على وفق سياسة عمل الهيئة ومراجعتها المستمرة لقوائم الأدوية المقرَّة سابقاً.

6. إن الأسس التي تتبعها الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية النباتية والمكملات الغذائية تستند إلى الآتي:

أ‌. ثبوت فعاليتها في علاج الأمراض التي تستخدم لأجلها وحسب المصادر العلميّة المعتمدة.

ب‌. سلامة استخدامها معتمدةً على التوازن بين التأثير العلاجي المرجو والتأثيرات المعاكسة المحتمل حدوثها؛ وذلك في ضوء المصادر والدراسات والتقارير المعتمدة حالياً.

ت‌. الحاجة إلى توفيرها في ضوء الظروف والمشكلات الصحية في العراق.

ث‌. الاعتماد على التركيبة العلمية للأدوية النباتية والمكملات الغذائية.

ج‌. وضع ضوابط وآلية لإقرار الأغذية الرياضية، وكذلك جداول تُعتمد في الإقرار على وفق الدساتير العلميّة.

7. بيان الجداول التي صنّفت عمل الهيئة، وإيضاح تطوُّرها للأعوام من (2014 – 2017).

رئيس جامعة بغداد يلقي محاضرة علمية في جامعة البيان

لغرض التعرُّف على كيفية الاستخدام الأفضل للأدوية النباتية والمكملات الغذائية وأهمية استعمالها تحت إشراف المختصين من أطباء وصيادلة استضافت كلية الصيدلة بجامعة البيان البروفيسور علاء عبد الحسين عبد الرسول رئيس جامعة بغداد ورئيس الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية النباتية والمكملات الغذائية، يوم الأربعاء الموافق 10-1-2018 ألقى خلال استضافته محاضرة تحت عنوان (دور الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية النباتية والمكملات الغذائية) في الساعة العاشرة صباحاً. وتخللت المحاضرة المداخلات والأسئلة من قبل السادة الحضور وانتهت بافتتاح معرض دوائي لبعض الشركات المشاركة.
جامعة البيان
 صرح علمي برؤية حديثة