كلية طب الاسنان

جدول الامتحانات النهائية لطلبة جامعة البيان للعام الدراسي ٢٠١٧ – ٢٠١٨ الدور الثاني

​هيئة الطاقة الذرية تبيّن آثار التلوث البيئي بمحاضرة في جامعة البيان

للتعرُّف على الآثار البيئية ومحاولة تداركها، والعمل على القضاء عليها، نظمت كلية طب الاسنان في جامعة البيان ندوة تحت عنوان: (التلوث البيئي وأثره في انتشار الأمراض) يوم الثلاثاء الموافق 8 أيار 2018. وقد حاضر  في الندوة الباحث من هيئة الطاقة الذرية العراقية الدكتور ثائر لطيف الزبيدي متحدثاً عن مشروع إقليمي لرسم العوالق في الهواء وتقديرها. ومن ثم حاضر الباحث من قسم الجيولوجي/ هندسة النفط الأستاذ ماجد أحمد الجاف، وإخصائية الأشعة الدكتورة همسة جمال مهدي، فضلاً عن إخصائية التقانة الإحيائية الدكتورة همسة فيصل نجم.

وقد ناقش الباحثون خلال هذه الندوة أثر الملوثات في الجو والتربة، والمخلفات الصناعية في المياه على الصحة عموماً، وقياس مدى انتشارها في بغداد وعواصم عربية أخرى. وخرج المحاضرون بتوصيات حول كيفية الحد أو التقليل من الإصابة بالتلوث الإشعاعي والجرثومي، ومن مواد المعادن الأخرى. وقد حضر الندوة السيد رئيس الجامعة وعدد من عمداء الكليات، وعدد من تدريسيي الجامعة وطلبتها.

جامعة البيان

صرح علمي برؤية حديثة



كلية طب الأسنان تقيم ورشة للتعريف بآلية عمل اللجان الامتحانية

للتعريف بآلية عمل اللجان الامتحانية، والكيفية التي تُقسّم من خلالها الوحدات الدراسية للمواد، نظّمت كلية طب الأسنان بجامعة البيان ورشة عمل حول هذا الموضوع في يوم الاثنين الموافق 30 نيسان 2018؛ للاطلاع على التعليمات والضوابط الامتحانية للطلبة، وتقسيم الدرجات، فضلاً عن عملية التصحيح الإلكترونية واليدويّة.
وحاضر في الورشة كلٌّ من الدكتورة ياسمين حسن مطيع مسؤولة التصحيح الإلكتروني ومديرة شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي في كلية طب الأسنان-جامعة بغداد. والدكتور محمد قحطان عضو اللجنة الامتحانية والمسؤول عن الدرجة التراكمية للتسلسل النهائي.
وقد نوقشت في الورشة التي -شهدت حضور عمداء كليات جامعة البيان وأساتذتها- مجموعةً من الموضوعات الأخرى، منها:
-أمور البنية التحتية للجان الامتحانية.
-علام تحتوي اللجنان والبرامج المطلوب.
-تقسيم الدرجات بحسب وحدات المواد ونقلها.
-عملية وضع الأسئلة وضوابطها في الامتحان الورقي والإلكتروني.
جامعة البيان
صرح علمي برؤية حديثة


كلية طب الأسنان تعقد ندوة لمكافحة سرطان الفمّ والوجه والفكين

عقدت كلية طب الأسنان يوم الثلاثاء 2018/3/27 ندوتها العلمية الأولى في القاعة المركزية لجامعة البيان تحت عنوان: (الأورام السرطانية وأورام الفم والوجه والفكين)، وقد حضر الندوة كبار أساتذة طب الأسنان في البلاد من عمداء ورؤساء أقسام وأعضاء هيئة تدريسية في الجامعات الحكومية والأهلية وعدد من الأطباء الاختصاص في هذا المجال. وخلُصت الندوة إلى التوصيات الآتية:
*ضرورة إقامة حملات توعوية تثقيفية للملاكات العاملة في المجال الصحي والمجتمع عن الأورام بنحو عام.
*التعاون المشترك بين مجلس السرطان العراقي في وزارة الصحة وملاكات وزارة التعليم العالي والقطاع الخاص للخروج باختصاصات دقيقة وقاعدة بيانات عن أنواع الأورام ومدى انتشارها جغرافياً.
*أهمية إقامة ندوات مستقبلية وورش عمل حول طرق الكشف المبكر عن السرطان عموماً وسرطان الفم والوجه والفكين خصوصاً، ومراجعة المراكز الصحية المسؤولة عن الكشف المبكر دورياً.

*ضرورة الإشراف والتعاون بين الاختصاصات المشمولة والمسؤولة عن معالجة الحالات المكتشفة من الناحية الطبية والنفسية لمتابعة المرض والخروج بأحسن النتائج.


جامعة البيان تزور داراً للأيتام

زار وفد من كلية طب الأسنان بجامعة البيان دار الرحمة للايتام وذوي الاحتياجات الخاص والأمراض المزمنة يوم السبت الموافق ٣-٣-٢٠١٨، وتأتي هذه الزيارة كعمل تطوعي لفحصهم من قبل الكادر التدريسي والاطلاع على أحوالهم ومساعدتهم. وقد قدم الطلبة -الذين كانوا من ضمن الوفد- التوعية للأطفال من حيث نظافة الفم والاهتمام بصحة الأسنان؛ كونها تنعكس على صحة الأبدان. وشهدت الزيارة توزيع عدد من الهدايا على المستفيدين في هذه الدار. من جهتها أبدت إدارة الدار سعادتها بهذه الزيارة ولاسيما أنها ساعدت بزرع البسمة على شفاه الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة.
#جامعة_البيان
#صرح_علمي_برؤية_حديثة